المنتدى العام لتقنية الأسنان بالغربية

المنتدى العام لتقنية الأسنان بالغربية

ملتقي فني تركبات الاسنان بالمحله الكبري
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  نبزة عن تركيبات الأسنان الثابتة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABOFATMA
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: نبزة عن تركيبات الأسنان الثابتة   السبت يوليو 09, 2011 3:59 pm



التعويض عن الأسنان المفقودة ضروري جداً ومن الأهم أن يتم التعويض بأسرع وقت ممكن بعد فقدان الأسنان, حتى لا يتغير حجم المسافة مكان الأسنان المفقودة من جراء ميلان الأسنان المجاورة مع مرور الوقت.



ما هي (( تركيبات الأسنان )) ؟
تركيبات الاسنان هي ذلك القسم من طب الأسنان الذي يهتم بترميم الأسنان والمحافظة على وظائف الفم وراحة المريض ومنظره وصحته، وذلك بترميم الأسنان الطبيعية الموجودة في فمه، أو بالتعويض عن الأسنان المفقودة والنسج الفموية والوجهية المحيطة بتلك الأسنان أو بكلا الأمرين معاً. وتنقسم تعويضات الأسنان إلى ثلاثة أقسام: تعويضات الأسنان المتحركة removable prosthodontics وتعويضات الأسنان الثابتة fixed prosthodontics والتعويضات الوجهية والفكية maxillofacial prosthetics

تنقسم تركيبات الأسنان لنوعين:

تركيبات ثابتة وتركبات متحركة ولكل منها أقسامه وحالات استعاملها حسب الحالة و ما تحتاجه من النوعين .

التركيبات الثابتة :-

هي ذلك القسم من تعويضات الأسنان الذي يعنى بترميم الأسنان أو التعويض عن المفقود منها أو بكلا الأمرين ببدائل صنعية لايمكن نزعها من الفم. تعرف شائعا بين الناس باسم الجسور ويرغب بها الكثيرين لأنها ثابتة كما أنها مظهرها أجمل ووجودها في الفم محتمل أكثر من التركيبات المتحركة.

لا يمكن استعمال هذه التركيبات في جميع الحالات، فهي محصورة في الحالات التي يكون فيها مكان الأسنان المفقودة محصور بين أسنان طبيعية كما هو موضح في الصورة التالية:





أنواع التركيبات الثابتة :

- التاج crown: هو البديل الصناعي الذي يرمم نسج السن المفقودة بإحاطة معظم نسج السن المتبقية أو كلها بمادة مثل المعدن المصبوب أو الخزف أو المعدن والخزف. وأفضل المعادن المستخدمة هو الذهب. ويهدف التاج إلى أن يعيد إلى السن المرممة شكلها ووظيفتها وفي بعض الحالات إلى بناء المنظر التجميلي للسن وتحسينه.
- الجسر الثابت fixed bridge أو الجهاز السني الجزئي الثابت fixed partial denture: وهو تعويض سني لا يمكن نزعه من الفم ومثبت بقوة على دعامة سنية أو أكثر وذلك للتعويض عن سن واحدة مفقودة أو أكثر.
- الدعامة abutment: وهي السن الطبيعية أو مجموعة الأسنان الطبيعية التي تدعم الجسر ويلتصق عليها.
- المثبتة retaine: وغالباً ما تكون تاجاً، وتعيد بناء الدعامة السنية المحضرة وتؤلف إحدى مكونات الجسر التي يلتصق بوساطتها على الدعامة السنية المحضرة. وهي ترتبط بالدمية pontic التي هي البديل عن السن المفقودة تجميلياً ووظيفياً.


أنواع التيجان: للتيجان أربعة أنواع هي:-

أ ـ التاج الكامل المصبوب the complete cast crown: وهو واحد من أكثر الترميمات السنية المستخدمة للأسنان الخلفية. يمكن استخدامه من أجل ترميم سن واحدة أو مثبتة لجسر ثابت، وهو يتمتع بمتانة كبيرة ولا يمكن نزعه من على الأسنان بسهولة. يشمل تحضير السن لاستقبال التاج الكامل المصبوب كل جدران السن المحورية والسطح الإطباقي للتاج السريري للسن المراد تحضيرها. وهو يستخدم :

ـ عند وجود تخرب كبير في تاج السن ناتج من النخر أو ضياع مادي رضي.
ـ الأسنان المعالجة لبياً لضعف مقاومتها.
ـ وجود حشوات كبيرة على الأسنان.
ـ الأسنان القصيرة لضمان التثبيت الكافي.
ـ تغيير شكل السطوح المحورية للأسنان لاستقبال جهاز سني جزئي متحرك.
ـ تصحيح الإطباق.
ومن مساوئ هذا النوع من التيجان أنه لا يمكن إجراء الفحوصات اللبية من خلاله، وكذلك فقد يتأثر لب السن بسبب التحضير، والنسيج اللِّثوَي بسبب قرب حوافه من اللثة إضافة إلى أنه غير تجميلي.



ب ـ التاج الخزفي المعدني the metal ceramic crown: يتطلب تحضير السن لاستقبال التاج الخزفي المعدني إزالة جزء كبير من نسج السن وذلك ليتمكن الطبيب المعالج من تغطية المعدن ذي اللون القاتم بسماكة كافية من الخزف قادرة على إخفاء لون المعدن وتوفير النواحي التجميلية والمظهر المنسجم مع الأسنان المجاورة. وهو يستخدم للأسنان التي تحتاج إلى تغطية كاملة وعندما يكون هناك متطلبات تجميلية كما في الأسنان الأمامية العلوية.

ج ـ التاج الخزفي الكامل the complete ceramic crown: وهو التاج الأكثر جمالاً في التعويضات السنية الثابتة على الإطلاق حيث يستخدم هذا التاج عندما تكون هناك متطلبات تجميلية عالية. فنظرا لغياب المعدن تحت الخزف فإنه لا يوجد عائق لمرور الضوء من خلال التاج الخزفي إلى السن المحضرة ومن ثم يكون التاج الخزفي الكامل أكثر انسجاماً مع الأسنان الطبيعية المجاورة من حيث اللون والشفوف.


لا يستخدم هذا التاج عندما تكون المتانة هي المطلوبة بالدرجة الأولى كما فى حالات فقدان عدد كبير من الأسنان ويستبدل بهذا التاج عندئذ بالتاج الخزفي المعدني. كما أنه لا يستخدم عند وجود نخور كبيرة في السن وعندما تكون نسج السن متهدمة غير قادرة على إعطاء الدعم الكافي للتاج الخزفي الكامل.


مزايا التركيبات الثابتة:
1 - مظهرها أجمل حيث أن هناك مجالا واسعا لاختيار الوان متلائمة مع لون الأسنان الطبيعية.
2 - إذا تم صنعها بشكل متقن لا يمكن تميزها من قبل الأشخاص المحيطين بالشخص المستعمل لها.
3 - يتقبل وجودها المريض في فمه بشكل أسرع وأفضل من التركيبات المتحركة.


عيوب التركيبات الثابتة:
1 - تكلفتها المالية عالية نسبيا.
2 - تتعرض الأسنان الداعمة لهذه التركيبة لعملية كحت أي أنه تزال طبقة من المينا المحيطة بهذه الأسنان حتى يمكن تغطيتها بالمعدن مع الخزف مما يجعل احتمال إصابة هذه الأسنان بالحساسية وارداً وخصوصا إذا لم يكن الطبيب حذرا في عملية الكحت هذه .

3 - تحتاج لمهارة عالية من طبيب الأسنان وفني المعمل لأن التركيبات الثابتة السيئة الصنع تحدث أضرارا شديدة للفم والأسنان الأخرى المجاورة.

ظهرت أيضا مؤخرا عملية زراعة الأسنان، ولها الكثير من المزايا التي تفوق التعويضات الأخرى سواءا المتحركة أو الثابتة ولكن لا زال استخدامها محدودا لتكلفتها الباهظة جدا كما أنها تحتاج لتعاون كبير بين المريض والطبيب لأنها تتم على مراحل كثيرة . نسبة الفشل في هذه العمليات لا زالت مرتفعة كما أنها لا تتناسب مع كثير من الحالات خصوصا لدى كبار السن اللذين لديهم أمراض مثل السكري وأمراض العظام وغيرها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abofatma2012.forumegypt.net
 
نبزة عن تركيبات الأسنان الثابتة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام لتقنية الأسنان بالغربية :: منتدى تركيبات الاسنان :: منتدى تركيبات الاسنان الثابتة-
انتقل الى: