المنتدى العام لتقنية الأسنان بالغربية

المنتدى العام لتقنية الأسنان بالغربية

ملتقي فني تركبات الاسنان بالمحله الكبري
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نجاح زراعة الأسنان يصل إلى 99 %

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABOFATMA
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: نجاح زراعة الأسنان يصل إلى 99 %    السبت يوليو 09, 2011 1:28 pm

تعد البديل الأفضل والأمثل لتعويض ما فقد من أسنان


خلال الـ 50 سنة الماضية ... نجاح زراعة الأسنان يصل إلى 99 % !

[صورة مرفقة: 168720005590.jpg]
تعيد ثقة الإنسان بنفسه وتصبح حياته طبيعية وأكثر فعالية

حسب آخر الدراسات والأبحاث العالمية فإن نسبة نجاح زراعة الأسنان تصل الى 99 بالمائة تقريبا ،فأصبحت بذلك البديل الأفضل والأمثل لتعويض مافقد من أسنان .
ويعد أطباء الأسنان السعوديون الأكثر تأهيلا في الشرق الاوسط ،لاسيما في ظل الدعم والاهتمام الذي يتلقونه وبرامج الابتعاث التي استحدثتها الكثير من الجامعات والمستشفيات حيث ساهمت في تطوير مهاراتهم مما انعكس على مواكبتهم لكل ماهو جديد في مجال طب زراعة الاسنان .
قد كانت لسنوات عديدة الوسائل الوحيدة المتاحة لتعويض النقص الناتج عن خلع الأسنان هي الجسور وأطقم الأسنان . لكن اليوم ومع التطورات الجديدة اصبحت زراعة الاسنان حاجة ملحة وليست امرا كماليا وبما انها ليست حكراً على شريحة معينة أو مخصصة لعمر محدد ، فكل من فقد سنا يستطيع تعويضه عن طريق الزراعة ويعتمد مدى نجاح الزراعة على اعتناء المريض بفمه والأهم من ذلك هو كفاءة الطبيب الذي يشرف على الزراعة وخبرته الكبيرة في هذا المجال وطبعاً الطبيب الاستشاري والأخصائي وحده الذي يحدد مدى حاجة المريض للزراعة وهو فقط القادر على تحديد نسبة ملاءمتها ونجاحها للمريض .
ماهى زراعة الأسنان :
زراعة الأسنان عبارة عن بديل صناعي لجذور الأسنان حيث تصنع الزرعة من مادة التايتانيوم - Titanium - القادرة على التأقلم مع الجسم البشري.
تثبت الزرعة في عظم الفك يتراوح عرضها من 3-6مم وطولها من 8-15مم وتترك لفترة ينمو خلالها العظم حول الزرعة ويلتحم التحامًا ميكانيكيًا عظميًا «Osseointegration وبعدما يلتحم العظم حولها تصبح الزرعة أساسا قويا يمكن تثبيت تاج أو جسر أو طقم أسنان ثابت يعوض المريض عن أسنانه المفقودة.
المضاعفات التي قد تنجم عن هذه العملية بسيطة وعادية، ويتم السيطرة عليها بالعقاقير الطبية مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم. عندما يقوم بعملية زراعة الأسنان طبيب متمرس في هذا المجال.
ما هي فوائد زراعة الأسنان؟
- تعتبر البديل الأفضل بين بدائل الاستعاضة الأخرى سواء الثابتة أو المتحركة حيث التركيبات الثابتة تحتاج إلى نحت الأسنان المحيطة بالسن المفقود وهو جزء من السن لا يمكن استعادته فيما بعد كما انها في بعض الأحيان تتجمع بقايا الطعام والبكتيريا تحت هذه الجسور الثابتة ويكون من الصعوبة أن ينظف المريض تلك الأماكن مما قد يؤدي إلى تكون رائحة كريهة بالفم أما زرعة الأسنان فهي تحاكي مظهر السن الطبيعي في الشكل والوظيفة مما يمكن المريض من تنظيف ما بين أسنانه بشكل طبيعي.





[صورة مرفقة: 423783349951.jpg]
أطباء الأسنان السعوديون الأكثر تأهيلاً في الشرق الأوسط لمثل هذه الحالات


- تحول دون ضمور العظم مكان الأسنان المفقودة وتحافظ عليه
- الحصول على أسنان ثابتة كثبات الأسنان الطبيعية (سواء استخدمت لاستعاضة سن واحد أو جميع الأسنان) حيث لا تتحرك أثناء المضغ أو الكلام وغير ذلك كما يحدث مع التركيبات المتحركة.
- استعادة الثقة بالنفس حيث انه بعد أن يحصل الإنسان على استعاضة ثابتة وجميلة الشكل كالأسنان الطبيعية فإنه سيستعيد الكثير من الأشياء، ليس فقط قدرته على مضغ الطعام والكلام براحة ودون قلق، وإنما سيستعيد ثقته بنفسه وتصبح حياته طبيعية وأكثر فعالية.
- تساعد على ثبات واستقرار التركيبات المتحركة للأسنان بشكل فعال وبالتالي تجنب الإحراج أثناء الأكل أوالكلام وتحسن القدرة على المضغ.
- تعطي مظهرا طبيعيا و اكثر شبابا للوجه حيث تدعم الشفاه وعضلات الوجه
يمكن للزرعة أن تعيش لسنوات عديدة وتتطلب الرعاية ذاتها التي تتطلبها الأسنان الطبيعية، بما في ذلك استخدام الفرشاة والخيط والزيارة الدورية لطبيب الأسنان وعند اتباعك الإرشادات بدقة يمكن لها أن تعيش مدى الحياة.
ماهي مكونات الزرعة السنية :
تتكون الزرعة السنية من قسمين :
- قسم يسمى الزرعة وهو الذي يثبت داخل العظم .
- القسم الآخر يسمى الدعامة (السن الاصطناعي) وهو الذي يظهر لنا في الفم ونمضغ عليه كالسن الطبيعي .
ماهي أنواع الزرعات السنية المستخدمة ؟
هناك ما يترك فيها رأس الزرعة مكشوفاً داخل الفم حوالي 3 أشهر في الفك السفلي أو ستة أشهر في الفك العلوي حتى يتم الاندماج العظمي الكامل ما بين الزرعة وعظام الفك فيتم تركيب الجزء التاج فوقها.




[صورة مرفقة: 412858450358.jpg]
زراعة الأسنان بديل صناعي لجذور الأسنان


وهناك نوع آخر يغطى تماماً بالشريحة اللثوية وننتظر حتى يتم الاندماج مع عظام الفك وبعد تمام ذلك يكشف رأس الزرعة وتثبت دعامات الاستعاضة وهي بمثابة قواعد للأجزاء التاجية من الأسنان أي وسيلة تثبيت التيجان والجسور أو التركيبات الأخرى فوق الزرعات، حيث تؤخذ الطبعات لهذه القواعد وترسل إلى المعمل ويتم وضع التركيبات المناسبة، وبعد ذلك يتم تثبيتها في مكانها.
وهناك الآن الزرع الفوري والتركيب الفوري حسب حالة المريض وتقييم الطبيب أو على الأقل تركيب مؤقت لتجنب المريض الحرج في أن يظهر للآخرين بدون أسنان خاصة الأمامية.
كيف يتم عمل هذه الزرعات؟
- تتم عملية زراعة الأسنان على ثلاث مراحل:
بداية يقوم الطبيب المعالج بعمل الفحص السريري للمريض والفحص المخبري وإجراء صور شعاعية للفكين (بانورامية) ومقاسات لفم وأسنان المريض لتحديد الأماكن المناسبة لوضع الغرسات.
بعد ذلك يتم التخدير الموضعي ،وعمل شق صغير في النسيج اللثوي يتبعه ثقب صغير في عظام الفك وتحضيره ليتناسب مع قطر وطول الغرسة المناسبة وتعتبر
المرحلة الأولى: (مرحلة وضع الزرعة) حيث يتم فيها غرس الزرعة داخل عظم الفك جراحياً وتترك الزرعة بعد ذلك لمدة 3- 6أشهر في العظم مما يساعد على التحام أوثق للعظم حول الزراعة أو ما يسمى بالالتحام العظمي.
المرحلة الثانية: (مرحلة تشكيل اللثة)
تكشف قمة الزرعات السنية ليتم وصل التركيبات السنية بها وتمتد هذه المرحلة لمدة ثلاثة أسابيع.
المرحلة الثالثة : (مرحلة تركيب الأسنان)
وهي مرحلة أخذ المقاسات للزرعات وعمل التركيبات المناسبة عليها في المعمل ومن ثم تثبيتها فوق الزرعات داخل الفم. وأخيراً لابد من القول ان الوقاية خير من العلاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abofatma2012.forumegypt.net
 
نجاح زراعة الأسنان يصل إلى 99 %
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام لتقنية الأسنان بالغربية :: منتدى زراعة الاسنان-
انتقل الى: